منتديات ريحانة القلب


    أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    شاطر
    avatar
    وردة المغرب
    عضوة في مجلس الادارة
    عضوة في مجلس الادارة

    الابراج : الحمل
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 2057
    العمر : 23
    الموقع : مجرة درب التبانة
    العمل/الترفيه : طالبة...سنة ثانية باكالوريا آداب
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010
    أعلام الدول : المغرب
    المهنة :
    مزاجي اليوم : متهَالكـة أنَـا ،
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 01/04/1994


    طاقم أداري

    أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف وردة المغرب في الأحد أغسطس 22, 2010 7:38 pm



    الحمد لله خالق الكون , وفالق الحب والنوى , ومبدع الطبيعة بسحرها وفنونها ...
    والشكر لله الذي وهب الانسان عقلا , ليوجهه نحو الهدى والخير والصواب .. نحمده حمدا
    لا ينضب , ونشكره على نعمه التي لا تحصى , ونصلي ونسلم على نبينا محمد الرسول
    العربي الأمي , وعلى اله الطيبين الطاهرين , وعلى صحبه أجمعين , وبعد :


    لا شك أن الفلاسفة الإغريق كانوا أساتذة الإنسانية , حيث أعملوا العقل في
    نشاط وجرأة لا مثيل لها , وجعلوا الفلسفة علما كاملا قائما بذاته ,بعد أن عالجوها
    على نحو علمي, ووضعوا أسس الفلسفة النظرية , وبذور الفلسفة العلمية . ثم اتجهوا إلى
    الأخلاق بتأثير الشرق , وجعلوها محور الفلسفة بأقسامها في وضعها النهائي .

    لهذا قال ( برتراند راسل ) في حديثه عن خلق الإغريق الإبداعي :" إن الاتحاد بين العقل
    والهوى , جعل من الاغريق عمالقة على مدى بقائهم على هذه الحالة , ومامن أحد كان
    بوسعه أن يغير مثلهم العالم كله إلى هذا الحد , وإلى الأبد , لهذا كان نموذجهم الأصلي في
    الميثيولوجيا ليس زيوس , بل بروميثيوس , الذي سرق النار من السماء , وتحمل بسبب ذلك
    أصناف العذاب الأبدي " .











    لْآ يوجدّ فيَ العآلم من هو " مُخّطئ " على الدّوآم
    فــَ حتى [ الساعة المتوقفة ]
    تكون علىْ حقٍ مرتين فيْ اليوِم الوَاحدّ = )
    avatar
    وردة المغرب
    عضوة في مجلس الادارة
    عضوة في مجلس الادارة

    الابراج : الحمل
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 2057
    العمر : 23
    الموقع : مجرة درب التبانة
    العمل/الترفيه : طالبة...سنة ثانية باكالوريا آداب
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010
    أعلام الدول : المغرب
    المهنة :
    مزاجي اليوم : متهَالكـة أنَـا ،
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 01/04/1994


    طاقم أداري

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف وردة المغرب في الأحد أغسطس 22, 2010 7:39 pm

    نشأة الفلسفة اليونانية :

    وجد العقل مع الإنسان , وبقي هو في جوهره , واستخدمته الأمم في الماضي السحيق ,
    فاستحدثت العلوم والفنون والصناعات . لأن العقل - كما يقول أنكساغوراس- هو الذي رتب
    الكل , وهو علة الأشياء جميعا . ولما كان الفكر الإنساني يبحث في حقيقة الأشياء طلبا
    للمعرفة , فإنه يتجه إلى ماحوله . فإما أن يستوقفه التغيير , وهو أعم و أخطر ضاهرة في
    الطبيعة , سواء كان عرضيا , أي انقلاب الشيء من حال إلى حال , أو جوهريا أي تحول الشيء
    الى شيء اخر , وهو مايسمى بـ ( الوجهة الطبيعية ) .

    و إما أن يعنى بما في تركيب الأجسام من نظام , وفي أفعالها من اطراد ويعلم ان النظام في العدد , فإنه يصور العالم تصورا رياضيا ,وهو مايسمى بـ ( الوجهة الرياضية ) .

    وإما أن يرى في ذات فكرة التغير تناقضا , إذ يبدو له التغير صيرورة من لا شيء , ومن شيء إلى لا شي, ولبيان ماسبق , نرى أن نوضح ذلك من خلال نشأى الفلسفة اليونانية ,
    وأن نعرج قليلا على زبدة أفكار هؤلاء الفلاسفة , الذين أرسوا قواعد هذه الفلسفة , و أعملوا العقل في نشاط وجرأة فكانوا أساتذة الإنسانية . .



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ


    أشهر الفلاسفة الإغريق :


    _ طاليس :

    كان طاليس ( 624- 546 ق.م) هو أحد الحكماء السبعة الكبار , الذي انفرد بالعناية بالعلم دون غيره الذين اهتموا بالسياسة والأخلاق . ويذكر عنه أنه عمل
    كمهندس حربي في خدمة قارون اخر ملوك ميديا في اسيا الصغرى .

    ويروى أنه جاء مصر فأخذ علم المساحة ,وشغل بمسألة فيضان النيل , ودل أساتذته المصريين على طريقة
    لقياس ارتفاع الأهرام , وكانو قد تعبوا في البحث عنها , فنبههم إلى أن ظل الشيء يساوي ارتفاعه في وقت محدد ومعين من النهار .

    أما أثره في الفلسفة فهو الذي وضع المسألة الطبيعية وضعا نظريا ,فشق للفلسفة طريقها , وقال إن الماء هو المادة الاولى , والجوهر الأوحد الذي تتكون منه الأشياء .

    فبدل أن يفسر تنوع الكائنات بتشخيص القوى الطبيعية والرواية عن الالهة , نظر إليها على أنها أشياء معروفة ومحسوسة وحاول الاستقراء والبرهنة.

    _ أنكسيمندريس :

    كان أنكسيمندريس ( 610 - 547 ق .م ) تلميذ طاليس , ورأى أن الماء لايصلح لأن يكون المبدأ الأول , وذلك باستحالة تحول الجامد والبارد إلى سائل بالحرارة فالحار والبارد سابقان عليه . ولهذا دعا المادة الأولى بالامتناهي . وذلك بمعنيين من حيث الكم Quantity أي لامحدودة بل هي مزيج الأضداد جميعا ( ويتدرج تحت هذا العنوان كلام كثير ولكن سلف وقلت بأن هذه مجرد نبذة قصيرة ) ومن حيث الكيف Quality أي لا معنية .

    _ أنكسيمانس :

    كان أنكسيمانس ( 588-524 ق .م ) تلميذ أنكسيمندريس ولكنه كان أقل منه توفيقا في العوم وأضيق خيالا .
    وكان يوافق رأي طاليس بأن الأرض قرصا مسطحا . وأنكر بأن الشمس تمر ليلا من تحت الكرة الأرضية معللا سبب إختفاء الشمس في الليل بأن هناك جبال شاهقة تحجبها عن الأنظار من جهة الشمال أو لأن الشمس أبعد عن الارض في الليل منها في النهار .
    وكان يقول أن المادة الأولى هي الهواء .

    _ فيثاغورس ( 572-497 ق.م ) :

    ومن منا لا يعرف فيثاغورس نشأ في ساموس , ورحل إلى إيطاليا الجنوبية في الأربعين من عمره , وما لبث أن عرف بالعلم والفضل , فطلب إلية مجلس الشيوخ أن يعظ الشعب ففعل . فذاع سيطه وأسمه فأقبل عليه المريدون من إيطاليا الجنوبية وصقلية وروما , وأنشأ فرقة علمية وجعل من العلم رياضية دينية إلى جانب الشعائر ووجه تلاميذه هذه الوجهة , فاشتغلوا بالرياضيات والفلك والوسيقى والطب , وشرح أشعار هوميروس وهزيود .

    ومما يذكر بأن فيثاغورس هو من وضع لفظة فلسفة حيث قال :" لست حكيما , فإن الحكمة لا تضاف لغير الالهة وما أنا إلا فيلسوفا "

    رأى الفيثاغوريون ( تلامذة فيثاغورس ) أن هذا العالم أشبه بعالم الاعداد منه بالماء أو النار أو التراب وقالو إن مبادى الأعداد هي عناصر الموجودات أو إن الموجودات هي أعداد وإن العالم عدد ونغم ....
    وإن الاعداد نماذج تحاكيها الموجودات دون ان تكون هذه النماذج مفارقة لصورها .

    _ هرقليطس :

    ولد هرقليطس ( 540-475 ق.م ) في افسوس من أسرة عريقة في الحسب ولكنه زهد عن كل جاه وظل أستقراطيا يعتد بنفسه ويحتقر العامة ومعتقداتها الدينية وعباداتها السخيفة , وينتقم من هوميروس وهزيود لأنهما بثا فيهما الخرافات والأضاليل .

    وكان يزدري العلم الجزئي , الذي لايثقف العقل وينعى على فيثاغورس وأكسانوفان اشتغالهما به .

    أما فلسفته فعميقة قوية , وهي التي خلدت اسمه حيث قال " إن الأشياء في تغير متصل ولوا التغير لم يحصل شيء فإن الاستقرار موت وعدم والتغير صراع بين الأضداد"

    أما عن المبدأ الاول فكان يرى أنه النار , ولكنها ليست النار التي تدركها الحواس , بل هي نار الهية لطيفة للغاية ... نار أثيرية ... نسمة حارة عاقلة أزلية أبدية , هي حياة العالم وقانونه .ونراه يقول بوحدة الوجود , ويمتاز بشعوره القوي بالتغير وإن الفكرتين تستتبعان الشكحتما , ولذا فإن هرقلميطس هو الجد الاول للشك في الفلسفه اليونانية .


    _ سقراط :

    ولد سقراط في أثينا سنة 469 ق . م وبد أ حياته نحاتا كأبيه , ولكن الميل إلى الحكمة اشتد به في سن مبكرة بتأثير الاوساط الفيثاغورية ولأورفية بأثينا .فأخذ يغذي عقله ويهذب نفسه .واتخذ له شعارا , كان كلمة قالها في معبد دلف هي :
    " إعرف نفسك بنفسك " ومن الناحية الخلقية كان يغالب مزاجه الحاد ويقسو على جسمه القوي ليروضه على طاعة العقل .
    وكان له في البحث مرحلتان هما : التحكم والتوليد .

    كان سقراط فيلسوفا فنانا , يشبه أفلاطون كثيرا بأسلوبه وضع كتبه في شكل محاورات توراى فيها وراء شخص سقراط , ينطقه بأفكاره ويضيف إليه مايشاء , حتى يجعل منه صورة حية للمثل الأعلى .

    كان له منهجحا جديدا في البحث والفلسفة فكان يرى ان لكل شيء طبيعة أو ماهية حقيقته يكشفها العقل وراء الاعراض المحسوسة ويعبر عنها بالحد وكان يرا أيضا أن غاية العلم هي إدراك الماهيات فكان يستعين بالاستقراء ويتدرج من الجزئيات الى الماهية المشتركة بينها .

    لذا فهو الذي اوجد فلسفة المعاني او الماهيات المتجلية عند افلاطون وارسطو .

    _ أرسطو طاليس :

    ولد ارسطو في اسطاغيرا سنة 384 في أسرة معروفة بالطب ولما كان في الثامنة عشرة قدم أثينا ليستكمل علمة في أكادمية أفلاطون ومالبث أن أمتاز بين أقرانه , فسماه أفلاطون ( العقل ) لذكائه الخارق ,
    كما سماه ( القراء ) لاطلاعه الواسع . فأقامه معلما على للخطابة في الاكاديميه .

    وعلى الرغم من تناول ارسطو لكل ماقاله افلاطون بالتجريح فقد قال كلمته المشهورة : " أحب أفلاطون وأحب الحق , وأوثر الحق على أفلاطون " .

    سلك أرسطو نهج أفلاطون و أنشا مدرسة في ملعب رياضي يدعى ( لوقيون ) في اواخر سنه 335 قبل الميلاد وسجلها باسم ( ثاوفراسطوس ) صديقه وتلميذه .

    _ أفلاطون :

    ولد أفلاطون في أثينا , أو في جزيرة إجينا الواقعة قبالة أثينا عام 427 قبل الميلاد في أسرة عريقة النسب , وتثقف كأحسن مايثقف أبناء طبقته , وقررأ شعر اليونان , خاصة أشعار هوميروس ونظم الشعر التمثيلي ,
    واطلع على كتب الفلاسفة .

    لم يؤمن أبدا أفلاطون بم يسمى بالحكومة العادله وذلك بعد أن قامت الديمقراطية بعد انتصارها على الارستقراطيون الذين أفسدوا في الارض قتلا ونفيا بإعدام سقراط وايقن بأن الحكومة العادلة لاترتجل ارتجالا وإنما
    يجب التمهيد لها بالتربية والتعليم .

    فسافر الى مصر وأقام في مدينة عين الشمس ولما نشبت الحرب بين اسبرطة وأثينا والمعروفة بحرب ( قورنتيه ) اضطر للرحيل الى إجينا بلده الأم وأقام فيها طوال فترة الحرب .

    _ أنشا مدرسة في أثينا عام 387 قبل الميلاد في أبنية تطل على بستان( أكاديميوس ) وسميت بذلك بالأكاديمية ولا تزال تستخدم هذه الكلمة حتى عصرنا هذا .

    أهم ماألفه أفلاطون كتاب ( احتجاج سقراط ) وذلك دفاعا عن سقراط واحتجاجا على اعدامه .

    المعرفة عند أفلاطون


    # كان أفلاطون أول من بحث عن ماهية المعرفة لذاتها , و أفاض فيها من جميع جهاتها ورأى أن يضع المعرفة الحقة في العقل ويجعل موضوعها : الماهية الجردة الضرورية .

    قام أفلاطون باتقصاء أنواع المعرفة , فكانت عنده أربعة :

    الأول : الإحساس , وهو إدراك عوارض الاجسام , أو أشباحها اليقضة , وصورها في المنام . وهو أول مراحل المعرفة .

    الثاني: الظن : وهو الحكم على المحسوسات من حيث هي كذلك أي حكم غير مربوط بالعلة وبمعنى اخر هو تخمين أو حدس .

    الثالث : الاستدلال وهو معرفة وسطى بين غموض الظن ووضوح العلم وهو علم الماهيات الرياضية المتحققه في المحسوسات .

    الرابع : التعقل : وهو إدراك الماهيات المجردة من كل مادة عن طريق قوة العقل












    لْآ يوجدّ فيَ العآلم من هو " مُخّطئ " على الدّوآم
    فــَ حتى [ الساعة المتوقفة ]
    تكون علىْ حقٍ مرتين فيْ اليوِم الوَاحدّ = )
    avatar
    وردة المغرب
    عضوة في مجلس الادارة
    عضوة في مجلس الادارة

    الابراج : الحمل
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 2057
    العمر : 23
    الموقع : مجرة درب التبانة
    العمل/الترفيه : طالبة...سنة ثانية باكالوريا آداب
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010
    أعلام الدول : المغرب
    المهنة :
    مزاجي اليوم : متهَالكـة أنَـا ،
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 01/04/1994


    طاقم أداري

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف وردة المغرب في الأحد أغسطس 22, 2010 7:43 pm

    فلسفة العقيدة اليونانية :



    ستتفاجؤون كثيرا من فلسفتهم العقيدية و ستنظرون إلى اليونان وكأنها منشأ لجميع الأساطير وأن فلاسفتها هم من وسع خيال البشرية ليصل إلى ماوراء الطبيعة



    إن التفكير الديني عند اليونانيين تفكير خصب , يتلخص في أن الالهة حلت على الوجود كله , و أنها متحدة مع هذا الوجود . بل ذهبوا إلى أن الإنسان حل في الإله بحيث ملئت الالهة بالبشرية وصفاتها . وكان لهذا أثره على الأدب اليوناني الذي امتاز بما امتازت به الالةه ,من تنوع وتعدد خصائصها على الاقل كما يظنون .


    كان اليونانيون شأن كل الامم البدائية الاولى قد نظروا إلى الكون المحيط بهم فهداهم تفكيرهم إلى أن أصل الكون ومبدأ القوى التي أخافتهم ينقسم إلى قسمين هما :

    ( السماء والأرض Ghea & Aurania ) , وعليها وجدت الالهة العديدة . وعندما نظر الانسان اليوناني البدائي إليهما , وجد توالي الليل والنهار أي ( الزمن ) وسمى إلهه ( كرونوس ) وهو في نظره إله قاسي وظالم يولد له ابن بالنهار فيبتلعه بسرعة ويولد له ابن اخر في الليل فيبتلعه بسرعة أيضا . ويتعاقب أولاده بالليل والنهار ولايدوم واحد منهم .
    بل وأكثر من ذلك , بلغ ظلم كرونوس وجبروته أن يهوي بأبيه عند الأفق , فتلتقي السماء والأرض , أي أن السماء تنزل من عليائها أو تفنى عند الأفق .!!

    كانت هذه الفكرة حلول أو تغلب الزمن على طبيعة المكان مرحلة هامة من تاريخ الفكر البشري حيث توصل الإنسان إلى فلسفة الزمن , وحلول الزمن محل المكان .

    وبمعنى اخر استطاع الانسان أن يتوصل غلى حقيقة فلسفية هامة وهي ان المكان يقع تحت حس الانسان أما الزمان فهو فكرة مجردة انتصرت على المكان فانفرد الزمن بالسلطة .

    اتخذ كرونوس إله الزمن الالهة ريا زوجة له فكانت تلد له الابناء وكان يبتلعهم بمجرد ولادتهم . وفي يوم أعقبت ريا بانها ( زيوس ) وكان جميل الصورة منير الوجه وخشيت عليه امه وعز عليها ان يبتلعه ابوه فاخذت حجرا ولفته بلفائف المولود والقته في فم أبيه الواسع حتى يعتقد انه ابتلع هذا المولود .
    كانت الاله ريا قد اخذت ابنها زيوس ووضعته عند الالهة جيا في جزيرة كريت , خوفا عليه من والده ا لزمن , إلى ان شب وترعرع ولما بلغ أشده سمع بوجود إخوة الزمن وهم يوصفون بأنهم مردة ضخام الاجسام أشداء ,

    أي عمالقة كانو قد أخذو على أنفسهم عهدا بطاعة كرونوس مادام لا يترك أحدا من أولاده على قيد الحياة .

    وعندما علم العمالقة بوجود زيوس وانه حي يرزق قاموا بثورة لأنهم لن يستسلموا لاله كرونوس أخيهم , ولن يسلموا له بالزعامة والسيادة إلا بعد أن يقطع على نفسه عهدا بألا يبقي على أحد من أولاده ولكن كيف وقد أفلت زيوس وكبر فهم إذا في حل من عهدهم للاله كرونوس . وعلى الفور قامت معركة هائلة بين كرونوس وإخوته وكاد كرونوس أن ينهزم لولا أن اسرع ابنه زيوس إلى نجدته .

    وتقول الاسطورة أيضا : إنه عندما انتصر زيوس بمساعدة أبيه وأبنائة على العمالقة , بد أ زيوس يفكر في الانتقام من ابيه فنراه يمسك بتلابيبه ويقذف به إلى الأرض . والواقع أن انتصار زيوس على الزمن , يدل على تجدد الحياة ,والانتصار على الفناء أو انتصار المحدود على اللامحدود , وانتصار النظام على الانظام ,_ شوفوا كيف يظعون لكل شيء علة حتى ولو تطرقوا لوضع مثل هذه الاساطير كم كانت عقليتهم عجيبة غريبة !!_ .

    هكذا توصل اليونانيون إلى أساسين فلسفيين هما : مبدأ الخلق ومبدأ النظام الذي يسود الوجود . وقد انفرد زيوس بالسيادة وضمن لنفسه الخلود ولكنه لم يلبث طويلا حتى قامت معركة هائلة بينه وبين العمالقة وكاد ان ينهزم فيها الى ان جاء المنقذ ( بروميثوس ) وهو ابن عم زيوس , وكان في مقدرته أن يرى الاشياء قبل حدوثها وهو في الاساطير اليونانية الأب الأول للبشر .

    تقول العقيدة اليونانية بوجود قوى خفية هائلة , لايمكن التغلب عليها بسهولة , وهي التي يطلق عليها اسم العمالقة - كما أشرت - وهي عندهم الهة الشر ومنهم الاله تيفون إله الصواعق الذي تغلب عليه زيوس وألقى به عند ( إنتا ) في جزيرة صقلية وصار بركانا هامدا . كما تغلب زيوس على الاله ( أطلس ) وقذف به الى شمال افريقيا فأصبح هنك جبالا عالية تمسك السماء حتى لاتقع على الارض .

    هكذا نستطيع القول إن انتصار زيوس على العمالقة بمعاونة بروميثوس هو انتصار على قوى الطبيعة , أي انتصار على المادة , وبمعنى اخر كان هذا الانتصار هو اساس مذهب الجبر الذي انتشر عند اليونان .
    ويعني ان الانسان خاضع كل الخضوع للاله لايفعل الا مايريده وليس له اختيار في شيء .


    ولكن كيف يخضع بروميثوس الذي وصفناه بأنه متبصر حكيم لهذا السلطان المطلق الذي فرضه زيوس ؟ وهل يقبل بأن يقيد نفسه , ولا سيما وانه كان السبب الاكبر في انتصارات زيوس ؟
    وهنا تتعارض الفكراتان : فكرة خضوع الانسان خضوعا مطلقا للاله بحيث لايفعل الا مايريده الاله وفكرة بروميثوس التي تقول ان للانسان ارادة حرة , وإنه مسؤول عما يفعل . هذا يعني أن المنطق لا يقبل أن يخضع بروميثوس لزيوس ولذلك قام صراع عنيف بين زيوس وبروميثوس وهو صراع بين الجبرية وحرية البشر , وانتهى الصراع الى محالفة بين القوتين المتحاربتين بأن يكف زيوس أذاه عن البشر على أن تخضع البشرية لا حكامه أي التوفيق بين الجبر والاختيار .

    وبعد عدة أجيال تغيرت هذه الطبيعة الاستبدادية , الموجودة لدى الاله زيوس , وتحولت تحولا كبيرا جدا فنراه يشرك معه في الحكم وفي الملك عددا كبيرا من إخوته وأقاربه وأبنائه وانفرد كل منهم بالسيادة على ناحية من نواحي الحياة أما زيوس فاكتفى بأن يكون الاله الاكبر .

    اقترب زيوس من البشر فاتخذ صفاتهم بمعنى انه كان يفرح ويتألم , ويلهو ويحب , ويسطو على النساء من الالهة ومن البشر , ولذلك أجمع المؤرخون على أن ديانة زيوس هي ديانة بشرية فمثلا حاول زيوس أن أن يكون خيرا وعادلا بين البشر وحاول أن يقود العالم متبعا الحكمة المستقرة في ر أسة , ولكنه شعر بثقل هذه الحكمة وناء بحملها , فاستدعى إليه الاله ( هفياستوس ) الحداد الأعرج ,الذي كانت تضحك منه الالهه وطلب منه ان يشق رأسه ببلطة , فخرجت منه الالهه بلاس ( منيرفا ) إلهه الحكمة وبيدها الرمح , وعلى رأسها الخوذة رمزا إلى قوة الحكمة . وتزوج زيوس من الالهه ( تيمس ) فولدت له ( يونوميا ) إلهه الحكم الصالح والنظام , التي حملت الى العالم العدل والسلام ,ولدت له أيضا ربات القدر الثلاث : ( دكلوتي , ولاخيرس , واتروبيس ) .

















    لْآ يوجدّ فيَ العآلم من هو " مُخّطئ " على الدّوآم
    فــَ حتى [ الساعة المتوقفة ]
    تكون علىْ حقٍ مرتين فيْ اليوِم الوَاحدّ = )
    avatar
    وردة المغرب
    عضوة في مجلس الادارة
    عضوة في مجلس الادارة

    الابراج : الحمل
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 2057
    العمر : 23
    الموقع : مجرة درب التبانة
    العمل/الترفيه : طالبة...سنة ثانية باكالوريا آداب
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010
    أعلام الدول : المغرب
    المهنة :
    مزاجي اليوم : متهَالكـة أنَـا ،
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 01/04/1994


    طاقم أداري

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف وردة المغرب في الأحد أغسطس 22, 2010 7:44 pm


    أشهر الالهة في اليونان :


    يقال أن جماعة الالهة بعد ان رأو إنتصارات زيوس المتتالية على العمالقة طلبوا منه أن يخلق الهة صغارا للأشادة بهذا الانتصار العظيم وللتغني بجمال العالم بعد أن يسوسه زيوس بنظام جديد . ويقال إن زيوس أعجب بهذا الاقتراح ورضي عنه كل الرضى فأخذ يبحث عن زوجة تنجب له هذه الالهة الصغيره فلم يجد الا الالهه منيموسين أي ( الذكرى أو الذاكرة ) وهي أقدر من غيرها على سرد الاحداث السابقة .

    وهناك في أعلى جبل هيلكون حيث تتوج الثلوج قمته اتخذ زيوس ومنيموسين عشهما الجميل وفيه ولدت منيموسين إلهات الفنون والوحي ( موزيس ) وكن طليقات من كل شيء يغنين للالام ويطربن للافراح ويلعبن الموسيقى ويرقصن مع الهواء. فنرى كل شعراء اليونان حينما يبدأون إنشاد قصائدهم يتجهون أول كل شيء إلى هذه الالهة الصغيرة , ويطلبون منها ان تساعدهم على قرض الشعر . وكان هوميروس مثلا يقول " ياربة الذكرى , ألهميني بما سأقصه من أخبار بعد أخيل "

    كانت أول وأعظم ألهات الفنون والوحي شأنا هي الهة ( كاليوبي ) وتعتبر الهة الحديث العذب والهة الشعر القصصي .
    وقد بلغت من العظم والقوة مبلغا كبيرا حتى انها نافست زوجها الاله ( أبوللو ) في رئاسة الهه الفن .. وكانت تمثل دائما بفتاة في هيئة الكتابة والقراءة .

    و أما الثانية فهي الالهة ( كليو ) الهة التاريخ أو صوته وتمثل دائما في النقوش والتماثيل بفتاة جالسة وقد أمسكت بيدها بوقا يردد الحديث عن الابطال والالهة الغابرين وامامها ساعة مائية تتساقط منها المياه قطرة قطرة وكأنها تحكي تتابع خطى الزمن .

    أما الثالثة فهي ( إنتريب ) وهي ربة الموسيقى وتصور دائما على أنها فتاة تحمل في يدها نقاب مزدوج عرف به الاله ديونيسيوس , ذلك النقاب الذي يمثل إله الخمر وإله المرح .

    أما الرابعة فهي ( ثاليا ) ربة الكوميديا , وهي من أقدم الالهات الصغيرات , وكانت ملهمة لعدد كبير من الفنانين والعازفين والشعراء حتى أن الشاعر الروماني ( فيرجيل ) عندما كان يتغنى بالريف والطبيعه كان دائما يتجه إليها .
    وكانت تصور بفتاة مبتسمة الوجه دائما وقد توجت رأسها بأغصان الشجر وأمسكت بيدها اليسرى قناعا ضاحكا , وبيدها اليمنى غصنا من أغصان العنب .

    أما الخامسة فهي ( ميلبومين ) ربة الانشاد التراجيدي .

    وطبيعي أن نراها على هيئة جادة الملامح حزينة الوجه لانها دائما - كما توصف - كانت تترنم بالام الابطال , وتردد مانزل بهم من محن . وبعض المؤرخين يقولن انها كانت الهه الشعر والغناء الموسيقي في العصور الاولى أي في عصر رواية الشعري القصصي ققبل أن يصبح الفن التراجيدي فنا معترفا به .

    تصور ميلوبين كفتاة قد أمسكت بيدها اليسرى قناع البطل هرقل وبيمناها أمسكت عصا غليظة هي عصاه التي حطم بها كل من قابله من الاشرار .

    أما السادسة فهي ( تيربسيخور ) الهة البهجة الراقصة ونراها على رأس الجوقات الراقصة في المحافل والتمثيل .وصورت على انها فتاة مرحة وبيدها اله موسيقية تلعب بأناملها الرقيقة عليها وقد حنت هذه الالهة رأسها ورفعت ساقها اليسرى في خفة ورشاقة . ودائما تصور نحيلة الخصر لحركتها الرياضية .

    اما السابعة ( ايراتو ) ربة الشعر الغنائي التي بولغ في وصف جمالها حتى ظنها بعض الشعراء اليونانيين القدماء أنها ( إفروديت ) . وكانت ايراتو ربة الشعر الغزلي حيث اشتد بها الغرام ولهذا لبست خمارا خلف رأسها وأمسكت الة موسيقية تشبه اله تيربسيخور ولكنها لاتلعب على هذه الالة برفق وإنما توقع عليها بشدة وعنف مما يدل على اضطراب عواطفها .

    أما الثامنه فهي ( بوليمني ) وهي إلهة وحي الشعراء الذين يتحدثون عن الالهة . ولذلك كان لها وقارها المقدس ففي الاثار نراها ترتدي ثوبا صافيا جميلا وقد جعلت ذراعها على صدرها ووضعت إصبعها في فمها كالمستغرق في تفكير عميق وكانت الهة الفن التمثيلي الصامت .

    أما التاسعة ( أورانيا ) أي السماء وهي ربة الافلاك وكان لها المكانه الثانية دائما في الكورس ( الجوقة وموكب المنشدين ) بعد كاليوبي_ الالهة الاولى _ وكانت تعتبر ايضا الهة الغيب التي تنبئ بالمستقبل .

    ونرى هذه الالهة دائما جالسة وقد أمسكت بما يشبه الكرة الارضية وانتثرت على سطحها النجوم وبيدها الاخرى عصا وكانها تشير إلى مواقع الافلاك في وقار تام .

    لا شك بان هناك الهات أخرى أٌل شأن من الإلهات السابقة , وهن لابد أن نشير ألى رئيسههن الاعلى , وهو الاله ( أبوللو ) الذي كان يسكن مع الالهات العذارى التي يرمزن الى الشبباب والتواضع وهن كالاتي :

    ( ايروس) وهي الهة الحب عند الرومان ( كيوبيد ) و ( هوراي ) و هؤلاء بنات الالهة ( تيمس ) ربة القانون والنظام , وهن ربات الفصول .

    أما الالهة ( بيرسفوني ) فهي ربة العالم السفلي , وكذلك الالهة ( هارس أو يلوتون ) .

    ويوجد العديد من الالهة الاخرى فقط ذكرت أشهرهن واخرهن هي الالهة ( ايريس ) اله الحرب ويقال إنه كان
    عشيق أفروديت , وقيل تزوجها .

    والالهة ( أرتميس ) وتدعى عند الرومان ( ديانا ) فهي ربة الغابات والصيد وهي إبنة زيوس وشقيقة ابوللون وليتو .












    لْآ يوجدّ فيَ العآلم من هو " مُخّطئ " على الدّوآم
    فــَ حتى [ الساعة المتوقفة ]
    تكون علىْ حقٍ مرتين فيْ اليوِم الوَاحدّ = )
    avatar
    Administrator

    مؤســــ المـــنتدى ــــــس


    مؤســــ المـــنتدى ــــــس

    الابراج : الجوزاء
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 4432
    العمر : 32
    الموقع : منتديات ريحانة القلب
    العمل/الترفيه : المدير التنفيذي
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : هادئ
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 18/06/1985



    الإدارة

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف Administrator في الإثنين أغسطس 23, 2010 8:42 am

    بصراحة أبدعت
    فما جاد به قلمك تجاوز حد الشكر
    يسعدني أن يكون بيننا من يهتم بمثل هذه الأمور
    يسلمو كتير الك وردة المغرب
    بذلت جهد جميل
    لا تحرمينا من جديدك






    ~*¤ô§ô¤*~  {زائر}  ~*¤ô§ô¤*~




    avatar
    وردة المغرب
    عضوة في مجلس الادارة
    عضوة في مجلس الادارة

    الابراج : الحمل
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 2057
    العمر : 23
    الموقع : مجرة درب التبانة
    العمل/الترفيه : طالبة...سنة ثانية باكالوريا آداب
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010
    أعلام الدول : المغرب
    المهنة :
    مزاجي اليوم : متهَالكـة أنَـا ،
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 01/04/1994


    طاقم أداري

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف وردة المغرب في الإثنين أغسطس 23, 2010 10:52 am

    اسعدني ردك يا استاذ
    شكرا لك على المرور
    نورت الصفحة










    لْآ يوجدّ فيَ العآلم من هو " مُخّطئ " على الدّوآم
    فــَ حتى [ الساعة المتوقفة ]
    تكون علىْ حقٍ مرتين فيْ اليوِم الوَاحدّ = )
    avatar
    3mmar
    ريحان محترف أورجنال
     ريحان محترف أورجنال

    الابراج : العذراء
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 331
    العمر : 28
    الموقع : 69dmd89@windowslive.com
    العمل/الترفيه : كيميائي
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 06/09/1989

    وسام التواصل

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف 3mmar في الإثنين أغسطس 23, 2010 6:33 pm

    thnx
    avatar
    وردة المغرب
    عضوة في مجلس الادارة
    عضوة في مجلس الادارة

    الابراج : الحمل
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 2057
    العمر : 23
    الموقع : مجرة درب التبانة
    العمل/الترفيه : طالبة...سنة ثانية باكالوريا آداب
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010
    أعلام الدول : المغرب
    المهنة :
    مزاجي اليوم : متهَالكـة أنَـا ،
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 01/04/1994


    طاقم أداري

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف وردة المغرب في الثلاثاء أغسطس 24, 2010 11:20 am

    شكرا على المرور
    نورت الصفحة










    لْآ يوجدّ فيَ العآلم من هو " مُخّطئ " على الدّوآم
    فــَ حتى [ الساعة المتوقفة ]
    تكون علىْ حقٍ مرتين فيْ اليوِم الوَاحدّ = )
    avatar
    YaSeEr

    Supre Moderator


    Supre Moderator

    الابراج : الجدي
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1680
    العمر : 28
    الموقع : p-yaser-1989@hotmail.com
    العمل/الترفيه : عايش بس مطنش
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : نعسان
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 01/01/1989


    الأدارة

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف YaSeEr في الأربعاء أغسطس 25, 2010 3:52 am

    بصراحة أبدعت

    يسعدني أن يكون بيننا من يهتم بمثل هذه الأمور
    يسلمو كتير الك وردة المغرب

    لا تحرمينا من جديدك




    ما أحوجني الى الضحكة التي تخرج من أعماق صدري فيدوي بها جوي !
    ضحكة حية صافية عالية ليست من جنس التبسم ولا من قبيل السخرية والاستهزاء
    ♥️ ♥️ ♥️{{زائر
    avatar
    وردة المغرب
    عضوة في مجلس الادارة
    عضوة في مجلس الادارة

    الابراج : الحمل
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 2057
    العمر : 23
    الموقع : مجرة درب التبانة
    العمل/الترفيه : طالبة...سنة ثانية باكالوريا آداب
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010
    أعلام الدول : المغرب
    المهنة :
    مزاجي اليوم : متهَالكـة أنَـا ،
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 01/04/1994


    طاقم أداري

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف وردة المغرب في الأربعاء أغسطس 25, 2010 11:56 am

    شكرا لك ياسر على مرورك العطر
    نورت الصفحة










    لْآ يوجدّ فيَ العآلم من هو " مُخّطئ " على الدّوآم
    فــَ حتى [ الساعة المتوقفة ]
    تكون علىْ حقٍ مرتين فيْ اليوِم الوَاحدّ = )
    avatar
    جودي أبت
    مشرفة عامة
     مشرفة عامة

    الابراج : الثور
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1246
    العمر : 22
    العمل/الترفيه : الكاراتيه
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : حابي أعمل مشاكل
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 30/04/1995

    الرقابة ريحانة

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف جودي أبت في السبت سبتمبر 04, 2010 4:33 pm

    بارك الله بك
    شكرا على هذا الموضوع الذي خرج من حبر قلمك المبدع


    جزاك الله كل خير



    avatar
    الليث الأبيض
    مشرف مقهى المسابقات والتسلية
    مشرف مقهى المسابقات والتسلية

    الابراج : الجدي
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1866
    العمر : 23
    الموقع : زبداني شارع بردى حارة الضباع ميني ماركت الهمام
    العمل/الترفيه : تاجر
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : مشاغب
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 01/01/1994

    وسام الإشراف

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف الليث الأبيض في الجمعة أكتوبر 15, 2010 8:50 am

    ياله من موضوع ممتاز
    الله يعطيك العافيه






    avatar
    بارون
    ريحان مبدع كفو
     ريحان مبدع كفو

    الابراج : الجوزاء
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 258
    العمر : 32
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 17/06/2010
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : عادي
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 25/05/1985

    وسام النشاط

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف بارون في الجمعة أكتوبر 15, 2010 9:55 am

    يعطيك العافية تقبلي مروري
    avatar
    روح الغلا
    عضوة في مجلس الادارة
    عضوة في مجلس الادارة

    الابراج : الحمل
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1445
    العمر : 27
    الموقع : بقلب حبيبي
    العمل/الترفيه : معلمة لذوي الاحتياجات الخاصه
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010
    أعلام الدول : السعودية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : رايقه
    تاريخ الميلاد : 26/03/1990


    مستشار مجلس الإدارة

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف روح الغلا في السبت أكتوبر 16, 2010 2:08 am

    عن جد موضوع مميز ودي يسبق ردي






    avatar
    وردة المغرب
    عضوة في مجلس الادارة
    عضوة في مجلس الادارة

    الابراج : الحمل
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 2057
    العمر : 23
    الموقع : مجرة درب التبانة
    العمل/الترفيه : طالبة...سنة ثانية باكالوريا آداب
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010
    أعلام الدول : المغرب
    المهنة :
    مزاجي اليوم : متهَالكـة أنَـا ،
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 01/04/1994


    طاقم أداري

    رد: أساتذة الإنسانية ( الفلاسفة اليونانيون) وسبب تسميتهم بذلك

    مُساهمة من طرف وردة المغرب في الإثنين أكتوبر 18, 2010 1:06 pm

    شكرا على مروركم جمييييييييييييييييييييييعا










    لْآ يوجدّ فيَ العآلم من هو " مُخّطئ " على الدّوآم
    فــَ حتى [ الساعة المتوقفة ]
    تكون علىْ حقٍ مرتين فيْ اليوِم الوَاحدّ = )

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 5:33 pm