منتديات ريحانة القلب


    الوعي حسب برتراند راسل

    شاطر
    avatar
    وردة المغرب
    عضوة في مجلس الادارة
    عضوة في مجلس الادارة

    الابراج : الحمل
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 2057
    العمر : 23
    الموقع : مجرة درب التبانة
    العمل/الترفيه : طالبة...سنة ثانية باكالوريا آداب
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010
    أعلام الدول : المغرب
    المهنة :
    مزاجي اليوم : متهَالكـة أنَـا ،
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 01/04/1994


    طاقم أداري

    الوعي حسب برتراند راسل

    مُساهمة من طرف وردة المغرب في الخميس أكتوبر 28, 2010 2:53 pm

    السلام عليكمورحمة الله تعالى وبركاته

    كيف حالكم يا اعضاء

    هالموضوع ليس منقولا ولامقتبسا ولااي شيء

    هذا الموضوع انا كتبته خصيصا لكم

    لنتعرف مع بعضنا على الوعي ومفهومهحسب الفيلسوف برتراند راسل


    اتمنى لكم الافادة جميعا



    النص

    عادة ما نقول اننا"واعون" في مقابل الاشياء الجامدة كالعصي والحجارة التي لا تمتلك صفةالوعي.نتلفظ بهذا اللفظ "الوعي" .عندمانكون في حالة اليقظة وليس عندما نكون نائمين.فنحن على يقين.اننا نريد قول شيء مابهذا اللفظ الذي هو الوعي.نقصد شيئا حقيقيا.
    لكن.ستبدا الصعوبة عندما نريد تحديد او معرفة هذا الشيءالحقيقي.ولابد من الانتباه الى اللغة التي نعبر بها عن هذا الشيء الحق وادخال تغيير عليها.
    عندما نقول اننا "واعون"فنحن نريد قول شيئين:
    فمن جهة تصدر عنا ردود افعال تجاهالوسط الذي نعيش فيه.ومن جهة ثانية.يبدو اننا .نكتشف داخل ذواتنا .نوعية افكارنا وعواطفنا.التي لانجدها في الاشياء الجامدة والثابتة.بخصوص ردود افعالنا تجاهالوسط;ويتعلق هذا الامر بالوعي بشيء ما.فعلى سبيل المثال.عندما يصيح الواحد منا قائلا "هييييييييه".فما يتركه من اثر لدى الاخرين هوانهم يستديرون نحو مصدر الصوت.ان هذه الاستجابة لاتصدر عن الاحجار اذ هي غير قادرةعلى ذلك.
    واذا كنت قد وجدت نفسك في نفس وضعيةالاخرين.الذين ادركوا مصدر الصوت .فانك ستقوم بنفس رد الفعل.لانك سمعت ضجيجا اوصوتا.فما دمنا نفترض اننا "ندرك" اشياء العالمالخارجي فنحن نقول اننا "واعون" بها.لكن الان.وفي حالة الادراك.علينا ان نقول فقط.انه تصدر عنا ردود افعالتجاه مثيرات خارجية.الشيء الذي بامكان الحجارة القيام به.اذ قد يصدر عنها نوع من"رد الفعل" مع العلم ان المثيرات التي تخضع لها قليلة جدا.
    هكذا.عندما يتعلق الامر ب"الادراك" الخارجي.فان الاختلاف بين "رد فعل" الحجرة وردودافعالنا انما هو اختلاف في الدرجة فقط.
    يرتبط الجزء الاساسي من مفهوم"الوعي" بما نكشه فينا بواسطة الاستبطان.فيهذه الحالة لايتعلق الامر بردود افعالنا تجاه الوقائع الخارجية فقط.بل اننا نعرفاننا نستجيب لمثيرات العالم الخارجي.في حين نجد الحجرة.ونحن متاكدون من ذلك.لاتعرف انها تتحرك تحت تاثير خارجي.لانها لو ادركت ذلك.لكانت واعية مثلنا نحنالبشر.ويبين التحليل هنا كذلك.ان الامر يتعلق باختلاف في الدرجة بيننا وبين الاشياء.
    انني لا ازعم.مما سبق عرضه .انه تحليل كامل لما ندعوه بكلمةغامضة.هي "الوعي".انها مشكلة شاسعة وتتطلب منا توضيحات وكتاباتكثيرة.اردت فقط ان اشير.الى ان مايظهر لاول وهلة كمفهوم واضح في متناولنا.هو فيالواقع عكس ذلك تماما.


    صاحب النص هو
    برتراندراسل (1872-1970)فيلسوف ومنطقي انجليزي.من اعماله "مبادئ الرياضيات"."مشكلاتالفلسفة".

    مفاهيم النص

    *الوعي: هو ردود افعال الانسان تجاه الوسط الخارجي.كماانه يشير الى نوعية الافكار والعواطف التي يكونها الانسان عن العالم الخارجي.
    *اللغة:وسيلة للتعبير عن الفكرداخليا وخارجيا
    *ردود افعال:هو نشاط حركي اوفكري.واعي او غير واعي يصدر عن الانسان تجاه مثيرات العالم الخارجي.
    *الاستبطان:هو ادراك لماتحمله الذات من ذكريات وافكار ومشاعر والتعبير عنها.

    استخراج افكار النص

    -في اطار تحديد الدلالات المتعارف عليها بالنسبة للوعي..اعتبران الوعي:
    +مميز للانسان عن الجماد
    +نتلفظ به فيحالة اليقظة
    +نقصد بهشيئا حقيقيا
    لكن هل نحن علىعلم بهذا الشيء الحقيقي .هل نستطيعتحديده ومعرفته..الاجابة هي بالنفي اذن ينبغي الانتباه الى اللغة وادخال تغييرعليها.
    -بعد ذلك انتقل الى تحديد مستويات الوعي وهي:
    *المستوى الاول:الوعي كردود افعال الانسان تجاه الواقع الخارجي
    *المستوىالثاني:الوعي كاستبطان
    -بعد ذلك انتقل الى شرح كل مستوى على حدة. فاعتبر انالوعي كرد فعل هو استجابة لمثيرات العالم الخارجي واعطى مثالا توضيحيا على لك.وهوالصوت كمثير والاستدارة كاستجابة ليخلص الى ان الوعي في هذا المستوى ادراك حسيلمشيرات العالم الخارجي تنتج عنه مجموعة من ردود افعال عفوية وتلقائية. مثل هذاالوعي. نجده عند الحجارة.او الجماد...والاختلاف بينها وبين الانسان هو اختلاف فيالدرجة.
    -بعد ذلك انتقل الى شرح المستوى الثاني من الوعي حيثاعتبر ان الوعي في هذا المستوى يتجاوز مستوى رد الفعل الى مستوى المعرفة.بمعنىاننا نعرف باننا نستجيب لمثيرات خارجية .ورغم اعتقاد الانسان ان هذا الوعي حاضرعنده فقط.فان صاحب النص يبين هنا كذلك ان هذا الوعي حاضر عند الجمادايضا.والاختلاف دائما هو في الدرجةفقط.ليخلص في النهاية الى نفي كل التعابير السابقة بحجة ان الوعي مفهوم غامض يحتاجللكثير من الدراسات والتوضيحات ومن ثم ليس له تعريف.

    البنية الحجاجية للنص

    في اطار دفاعه عن الموقف القائم باستحالة تعريفالوعي.اتبع صاحب النص اسلوبا حجاجيا ذو طابع واحد جعله يتدرج بكيفية متكررة منالتعريف والتفسير الى النفي.وقد استعمل من اجل النفي اداة الاستدرا"لكن" ."انني لا ازعم".اما بالنسبة للشرح والتفسير فقد اعتمدعلى المثال :الصوت كمثير والاستدارةكاستجابة.ثم استعمل المقارنة حيث قارن بين الانسان والحجارة على مستوى رد الفعلومستوى الوعي برد الفعل لكي يثبت ان الاختلاف بينهما هو اختلاف في الدرجة فقط.

    استنتاج

    نستنتج من خلال تحليلنا للنص ان راسل قد اعتبر ان الوعيمفهوم غامض.وكلمة شاسعة تحتاج الى دراسات وتوضيحات كثيرة بالرغم من التعاريف التياعطاها للوعي فانه يبقى مفهوما غير قابل للتحديد والتعريف.اذن استحالة تعريفالوعي.










    في النهاية
    بلييييييييييز اعطوا المضوع قيمته
    انا ليس هدفي ملء الصفحة بعبارات شكر
    انا اريد ان ارى مدى استفادتكم من الدرس

    تحياتي










    لْآ يوجدّ فيَ العآلم من هو " مُخّطئ " على الدّوآم
    فــَ حتى [ الساعة المتوقفة ]
    تكون علىْ حقٍ مرتين فيْ اليوِم الوَاحدّ = )
    avatar
    Administrator

    مؤســــ المـــنتدى ــــــس


    مؤســــ المـــنتدى ــــــس

    الابراج : الجوزاء
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 4432
    العمر : 32
    الموقع : منتديات ريحانة القلب
    العمل/الترفيه : المدير التنفيذي
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : هادئ
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 18/06/1985



    الإدارة

    رد: الوعي حسب برتراند راسل

    مُساهمة من طرف Administrator في الخميس أكتوبر 28, 2010 4:02 pm

    والله يا صديقتي موضوع مهم جدا
    وأنا أتفق مع الكاتب بأن الموضوع يحتاج إلى دراسة عميقة
    موضوع جميل ولكني وقفت عند نقطة معينة وهي الاختلاف بين الانسان والجماد هو اختلاف بالدرجة فلم أفهم قصد الكاتب بدقة

    ولكن أحب أن تمهليني القليل من الوقت للبحث في هذا الموضوع
    فهو موضوع بحاجة لدراسة

    بصراحة لن تجدي أحدا يهتم بهذا الموضوع لأنه موضوع علمي خارج قدرات الأعضاء
    ولكن عندي امل بالبعض


    سأعود قريبا بعد تكوين فكرة شاملة عن النص

    وأخيرا أحب أن أهنئكي على الإشراف الذي أكرمك به طاقم الإدارة






    ~*¤ô§ô¤*~  {زائر}  ~*¤ô§ô¤*~




    avatar
    Administrator

    مؤســــ المـــنتدى ــــــس


    مؤســــ المـــنتدى ــــــس

    الابراج : الجوزاء
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 4432
    العمر : 32
    الموقع : منتديات ريحانة القلب
    العمل/الترفيه : المدير التنفيذي
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : هادئ
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 18/06/1985



    الإدارة

    رد: الوعي حسب برتراند راسل

    مُساهمة من طرف Administrator في الخميس أكتوبر 28, 2010 4:17 pm

    حسنا صديقتي

    أثناء بحثي وجدت دراسة لمفهوم راسل ربما تفيدنا في فهم موضوعك الذي طرحتيه في الأعلى
    لا لشيئ وإنما لإزالة الغموض


    وسوف اتبع هذا بمفهوم شامل لتعريف الوعي واللا وعي
    ومن ثم مقارنة مع مفهوم غيره من الفلاسفة
    ربما نتوصل بالنهاية لدرجة جيدة في هذا المفهوم لأنه موضوعى جميل وبحاجة لدراسة


    موقف راسل:

    حلل برتراند راسل عن الوعي وربطه بالمدركات الحسية أو الخبرات الحسية حيث أكد على ضرورة عدم فصله (أي الوعي) عن مثيرات العالم الخارجي فهو عبارة عن ردود أفعال اتجاه وسطه. هذا يعني أن الوعي طاقة تميز الإنسان عن الجمادات. و من ثم فإن راسل أكد على تلازم الوعي مع حالة اليقظة، و ليس مع حالة النوم أي أنه غير مستمر في الزمن. وأكد كذلك على ضرورة الانتباه إلى عامل اللغة لأنها، في نظره، جهاز و نظام غير منسق. وهنا نجده يميز بين نوعين من اللغة : لغة مرشدة تمكن من فهم طبيعة العالم الذي نتحدث عنه، ولغة مظللة وخداعة للتفكير. ومن ثمة فإن كثيرا من الفلاسفة الذين اعتمدوا عليها ظلوا وأظلوا.

    إن الوعي بالذات عند راسل يعني أمرين هما : دخول هذا الإنسان في علاقة مع العالم الخارجي، واكتشافه لذاته ولأفكاره و لعواطفه. أي أن هناك امتحانا للإنسان بإدراك وجوده الذاتي. وهنا يكمن مفهوم الوعي عند راسل و يتجلى. فعندما ندرك معطيات العالم الخارجي فإننا نكون، حسب راسل، فقط في مجال ردود الفعل اتجاه العالم، ونشترك في هذه الخاصية مع الجمادات. هذا يدل على أن الوعي لا يتحدد عند مستوى إدراك العالم الخارجي بل هو فقط رد فعل على النحو الذي تِؤذيه الحجارة و الجمادات عموما.

    يرى راسل أنه يستحيل إدراك المادة إدراكا مباشرا، و أن لها وجودا واقعيا ملموسا. و يؤكد راسل على المعرفة القائمة على التجربة وعلى الحواس وعلى إدراك الكليات إدراكا فوريا ومباشرا. وهو في الوقت نفسه يؤكد على التمييز بين الذات الواعية و الموضوع. وعلى سبيل المثال لا الحصر إننا لا ندرك مدينة الرباط و مراكش إدراكا جزئيا ، بل إننا ندركهما في إطار العلاقة الخارجية القائمة بينهما، و هذه العلاقة ليست من طبيعة نفسية صادرة عن الذات العارفة، ولكنها مستقلة عنها، تنشأ بطبيعتها في معزل عن فعل المعرفة في حد ذاتها.

    مما سبق يتبين لنا أن الجزء الأساسي من مفهوم الوعي مرتبط بمدى إدراكنا للوجود الذاتي. و تحصل هذه العملية بواسطة الاستبطان، مما يدل على أن الاستبطان منهج يسمح و يمكن من ولوج العالم الداخلي في الإنسان وفهم علاقة الذات الواعية بمحيطها الخارجي، أي أنه في هذه الحالة لا يتعلق الأمر بشيء من بين أشياء العالم و الجمادات بل بذات لها طبيعتها الخاصة بها. و من ثمة فالشرط الأساسي لقيام الوعي و كل معرفة حسب راسل هو إدراك الوجود الذاتي للإنسان عن طريق الاستبطان، لأن الوعي ميزة خاصة بالإنسان، وليست فقط مجرد رد فعل اتجاه العالم الخارجي أو أنه فقط إدراك حسي له .






    ~*¤ô§ô¤*~  {زائر}  ~*¤ô§ô¤*~




    avatar
    Administrator

    مؤســــ المـــنتدى ــــــس


    مؤســــ المـــنتدى ــــــس

    الابراج : الجوزاء
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 4432
    العمر : 32
    الموقع : منتديات ريحانة القلب
    العمل/الترفيه : المدير التنفيذي
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : هادئ
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 18/06/1985



    الإدارة

    رد: الوعي حسب برتراند راسل

    مُساهمة من طرف Administrator في الخميس أكتوبر 28, 2010 4:19 pm

    أعتقد ان ما سبق وما سأضعه الآن هو ما تقومون بدراسته سنة أولى بكالوريا

    الوعي واللاوعي
    تقديم:

    تختلف مدلولات الوعي من مجال إلى آخر، ومن فيلسوف إلى آخر، فمنهم من يقرنه باليقظة في مقابل الغيبوبة أو النوم. ومنهم من يقرنه بالشعور فيشير إلى جميع العمليات السيكولوجية الشعورية. ويمكن أن نجمل الدلالة العامة للوعي فيما يلي: إنه ممارسة نشاط معين ( فكري، تخيلي، يدوي...الخ)، وإدراك تلك الممارسة. و يمكن تصنيف الوعي إلى أربعة أصناف وهي:

    1) الوعي العفوي التلقائي: إنه ذلك النوع من الوعي الذي يكون أساس قيامنا بنشاط معين، دون أن يتطلب منا مجهودا ذهنيا كبيرا، بحيث لا يمنعنا من مزاولة أي نشاط آخر.

    2) الوعي التأملي: إنه وعي يتطلب حضورا ذهنيا قويا مرتكزا في ذلك على قدرات عقلية كلية كالذكاء أو الإدراك أو الذاكرة.

    3) الوعي الحدسي: وهو الوعي المباشر و الفجائي الذي يجعلنا ندرك الأشياء أو العلاقات، أو المعرفة، دون أن نكون قادرين على الإدلاء بدليل أو استدلال.

    4) الوعي المعياري الأخلاقي: وهو الذي يسمح لنا بإصدار أحكام قيمة على الأشياء والسلوكيات بحيث نرفضهما أو نقبلهما بناءا على قناعات أخلاقية، وغالبا ما يرتبط هذا الوعي بمدى شعورنا بالمسؤولية اتجاه أنفسنا و اتجاه الآخرين.

    و على هذا الأساس فالوعي هو إدراكنا للواقع و الأشياء، إذ بدونه يستحيل معرفة أي شيء. لذلك يمكن وصف الوعي بأنه « الحدس الحاصل للفكر بخصوص حالاته و أفعاله». فهو بمثابة "النور" الذي يكشف للذات عن بواطنها.

    أما اللاوعي فهو يدل إلى حد ما على مقابل الوعي. و هنا يمكن الحديث عن اللاشعور باعتبار السلوك اللاواعي أو الذي يصبح "واقعة نفسية".

    انطلاقا من هذا التصنيف الدلالي لمفهوم الوعي نطرح التساؤلات التالية:

    ما هو الوعي؟ ما شكله؟ هل هو وعي بسيط و مباشر؟ أم غير ذلك؟ ما مضمونه الأول؟ ماذا أدرك في فعل الوعي على وجه الدقة و التحديد؟ ثم ما علاقة الوعي باللاوعي؟ و هل يكفي أن نكون على وعي لمعرفة أنفسنا؟ هل الوعي هو أساس حياتنا الواقعية؟ أو الوهم هو الأصل؟.






    ~*¤ô§ô¤*~  {زائر}  ~*¤ô§ô¤*~




    avatar
    Administrator

    مؤســــ المـــنتدى ــــــس


    مؤســــ المـــنتدى ــــــس

    الابراج : الجوزاء
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 4432
    العمر : 32
    الموقع : منتديات ريحانة القلب
    العمل/الترفيه : المدير التنفيذي
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 06/02/2009
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : هادئ
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 18/06/1985



    الإدارة

    رد: الوعي حسب برتراند راسل

    مُساهمة من طرف Administrator في الخميس أكتوبر 28, 2010 4:20 pm

    اترك المجال الآن لمناقشة هذا الموضوع






    ~*¤ô§ô¤*~  {زائر}  ~*¤ô§ô¤*~




    avatar
    وردة المغرب
    عضوة في مجلس الادارة
    عضوة في مجلس الادارة

    الابراج : الحمل
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 2057
    العمر : 23
    الموقع : مجرة درب التبانة
    العمل/الترفيه : طالبة...سنة ثانية باكالوريا آداب
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010
    أعلام الدول : المغرب
    المهنة :
    مزاجي اليوم : متهَالكـة أنَـا ،
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 01/04/1994


    طاقم أداري

    رد: الوعي حسب برتراند راسل

    مُساهمة من طرف وردة المغرب في الجمعة أكتوبر 29, 2010 4:32 am

    بالضبط هذا ما كنت اقصده
    اما عن قولي بان الحجارة والانسان يختلفان في الدرجة على مستوى الوعي
    فانني قصدت ان ردود الفعال تختلف في الدرجات
    مثلا ان المؤثرات التي يتعرض لها الجماد والحجارة قليلة جدا
    فالصخور تتعرض للتعرية..الرياح اشياء مثل هذه تجعلها تمارس رد فعل رغم انها لا تعلم هذا

    ما ذكرته يا مدير هو في محله تماما

    وهذا يقرب موضوعي اكثر للمتلقي

    اتمنى ان يكون الشرح في متناول الجميع

    شكرا لك يا مدير على تبسيط الفكرة










    لْآ يوجدّ فيَ العآلم من هو " مُخّطئ " على الدّوآم
    فــَ حتى [ الساعة المتوقفة ]
    تكون علىْ حقٍ مرتين فيْ اليوِم الوَاحدّ = )
    avatar
    الليث الأبيض
    مشرف مقهى المسابقات والتسلية
    مشرف مقهى المسابقات والتسلية

    الابراج : الجدي
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1866
    العمر : 23
    الموقع : زبداني شارع بردى حارة الضباع ميني ماركت الهمام
    العمل/الترفيه : تاجر
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : مشاغب
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 01/01/1994

    وسام الإشراف

    رد: الوعي حسب برتراند راسل

    مُساهمة من طرف الليث الأبيض في الخميس فبراير 17, 2011 10:45 pm

    <tr></tr>


















      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 22, 2017 11:04 pm