منتديات ريحانة القلب


    انواع اسماك القرش البحرية

    شاطر
    avatar
    أمير بلاد الشمال
    ريحان ذهبي
    ريحان ذهبي

    الابراج : الاسد
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1228
    العمر : 23
    الموقع : من هل البلاد
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : رايق
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 21/08/1994

    وسام النشاط

    انواع اسماك القرش البحرية

    مُساهمة من طرف أمير بلاد الشمال في الأربعاء أبريل 20, 2011 10:51 am

    قرش الشعاب المرجانية




    التصنيف :

    الرتبة : Chondrichthyes

    العائلة : Carcharhiniformes

    المواصفات :

    الطول : من 1.5 في أسماك القرش ذات العرف الأسودإلى 5م في القرش النمري

    الغذاء : تتغذى بصورة رئيسية على الأسماك والقشريات والحباروالأخطبوط.

    السلوك : تعمل قروش الشعاب المرجانية كمفترسات بنشاط ليلااً ونهاراً،وتمضي أسماك قرش الصخور الرمادية أكثر وقتها وهي تسبح عبر الأعماق الزرقاء. إلاأنها قد تتجمع أحيانا بكميات ضخمة في مداخل المحيط، وقد تستخدم تلك المداخل لدخولالمياه الضحلة لكي تصطاد فوق المنخفض الصخري عند التيار المرتفع. بعد حوالي سنتينواعتماداً على الحجم ومعدل النمو تعتبر السمكة بالغة، تتكاثر في الصيف، مدة الحملمن 8 إلى 12 شهراً بحسب النوع، وعدد الصغار حوالي 14 صغير مكتمل البنية عندالولادة. أسماك قرش الصخور المرجانية هي مفترسات انتهازية، تهاجم وتأكل أي شيءتقريباً بدءاً من الأصداف والقشريات الصغيرة وانتهاءاً بأسود البحر. قرش الشعابالمرجانية ذو العرف الأسود يتغذى على السراطين وجراد البحر والحبار وأسماك الصخورالمرجانية الصغيرة. وتقوم بالصيد ليلاً في منطقة معينة، فهي ترصد الكمائن للضحاياعلى روؤس الصخور المرجانية في المياه الضحلة. أما قرش الشعاب المرجانية ذو العرفالأبيض فإنها تتجول في مياه مختلفة فتأكل الأسماك التي تستوطن القاع والأخطبوطالمختبيء داخل شقوق ومغارا ت الصخور المظلمة. أما سمكة القرش الرمادية فإنها تقومبتحذير الدخلاء عن طريق تعريج جسمها ورفع خرطومها وإسقاط زعانفها الصدرية ثم تقومبالهجوم مع عضات قوية مؤلمة لا تشاهد في طرقها العادية للتغذى. بل إن بإمكانها حتىأن تطرد القرش النمري الذي يصل طوله إلى 5 أمتار والقادر على قتل سمكة القرشالرمادية وبلعها كلها.


    الموطن : توجد أسماك الشعاب المرجانية بصورة رئيسية على الصخورفي المناطق الاستوائية إلا أن بعضها يتخلل المياه المعتدلة والأكثر برودة فيالصيف.




    اسماك القرش البيضاء الضخمة



    التصنيف :



    الرتبة : Lamniformes



    العائلة : Lamnidae



    المواصفات :



    الطول : بمعدل 3 - 7 أمتار وقد يزداد الطول نمواً.



    الوزن : بمعدل 1200 كجم.



    الغذاء : تقوم باصطياد أي سمكةأو مخلوق دافيء الدم وتتغذى عليه.



    السلوك : تمضي أسماك القرش البيضاء الضخمة أكثروقتها في حياة منعزلة في البحار. وتحتاج هذه الأسماك أن تظل سابحة كل حياتها حتىتتمكن من الحصول على القدر الكافي من الأوكسجين في المجاري الدموية عندها وهي أكثرالحيوانات إخافة لكل مخلوقات البحر. يعتبر أي مخلوق من مخلوقات البحر تقريباًطعاماً وفريسة لأسماك القرش البيضاء الضخمة، وكلما كانت الفريسة كبيرة كلما كانتمفضلة لسمك القرش، ومن بين الأسماك المفضلة هناك التونا والمارلين والبرودبيلوتعتبر أسود البحر والدولفينات من بين الوجبات المقبولة للقرش. وعمر هذه الأسماكغير معروف ومن المعتقد أن يكون بين 30-40 سنة.نسبة لأن أسماك القرش البيضاء تنتقلباستمرار، فيكون من الصعب مراقبة عددها، ولم تتوفر أرقام لاعدادها ويعتقد بأنهانادرة. ونجد أن اكثر أنواع القرش الأبيض الضخم يصطاد بصورة منفردة على الرغم منأننا قد نجد عدداً منها تأكل فريسة واحدة معاً بعد أن ينساب الدم من الفريسة بسببالقتل. فالدم إشارة من الإشارات التي تنجذب إليها أسماك القرش بحثاً عن فريستها . ولا توجد أرقام حقيقية للكميات التي تأكلها أسماك القرش في اليوم - ذلك أن مثل تلكالكميات تعتمد على القدر الذي تأكله كل سمك يومياً، وعلى ما يتوفر في المنطقةالمجاورة لها ودرجة حرارة الماء. وقد ثبت أنها تتناول كميات أكبر من الطعام فيالمياه الدافئة حيث يزداد المعدل الأيضي عندها. ومن المعتقد أن أسماك القرش البيضاءالضخمة تأكل في أي وقت وأن تناولها لوجبتها إنما يعتمد على وقت اصطيادها لفريستهابغض النظر عما إذا كانت حصلت على وجبة كبيرة أم خفيفة، إلا أنه يمكنهاأن تستمرلفترة طويلة، ربما تصل إلى شهر دون تناول طعام. وتعتمد في صيدها إلى حد كبير علىحاستها الدقيقة والشديدة إذ أنها تشم رائحة فريستها فتتجه إليها وهذه هي الطريقةالمثلى للحصول على طعامها. وفي داخل مخروط الأنف هناك الآلاف من الثقوب الصغيرةالتي تشكل المركز العصبي الرئيسي عند القرش. ونسبة لما تتميز به من حساسية عاليةللشم تستطيع أسماك القرش أن تشم مقادير صغيرة من الدم في الماء. كما أن اسماك القرشالبيضاء الضخمة تتميز بنوع من إحساس موقع (مركز)الصدى . وتستطيع عن طريق هذا الحستحديد موقع فريستها. ويطلق عليها أحياناً الأسماك آكلة البشر أو الموت الأبيض، كمايطلق عليها اسم القرش الأبيض الضخم. وهي تنتشر في نطاق واسع من أنحاء العالم ولهاسجل دموي طويل في هجومها على البشر والمراكب الصغيرة. ولايعرف إلا القليل عن عاداتتكاثر سمك القرش، وعلى كل فمن المعتقد أن الإناث هي التي تلد الصغار ولم يحدث قط أنتم اصطياد سمكة قرش بيضاء ضخمة حامل.



    الموطن : تتواجد بصورة واسعة في المحيطات إلا أنهاتفضل دفء البحار ذات الحرارة وعلى كل فقد تم اكتشاف أنواع منها في المياه الدافئةخارج أستراليا الجنوبية.






    القرش الليموني





    التصنيف :


    الرتبة : Carcharhiniformes



    العائلة : Carcharhinidae



    المواصفات :



    الطول : يصل إلى 3.4 م فيالحالة الطبيعية وتصل الذكور 2.5م وتصل أطوال الإناث 2.6م.



    الوزن : يصل إلى 180 كجم.



    الغذاء : السمك أبوذقن (الموليت) وسمك الليدي، وأسماك الأخفس الصغيرةفي المياه الداخلية للشواطيء، وأسماك الربيل والبينيت والرخويات في المياه البعيدةمن الشواطيء. وكذلك تتغذى على المحار والشفنين البحري وطيور البحر العائمة على سطوحالأمواج ، ويكثر اصطياد أسماك القرش الكبيرة لأسماك القرش الأخرى الصغيرة.
    السلوك : تعيش أسماك القرش الليموني في المياه الضحلة للمحيط الأطلنطيوالباسيفيكي. ويأتي اسمها من لونها البني المصفر الباهت. الذي يشبه الليمون. يصلطولها حوالي طول سيارة أسرة صغيرة وهو حيوان مفترس مخيف. ومثل بقية أنواع القرشالأخرى يمكن إثارة سمك القرش الليموني بكل سهولة. فبمجرد تحريك يد أو رجل داخلالماء بالقرب من القرش الليموني السابح قد يؤدي إلى إثارته ومن ثم هجومه فجأة. وعلىالرغم من دراسة عادات التوالد لأسماك القرش الليموني في الأسر إلا أن طقوس التزاوجبينها ما يزال سراً من الأسرار. فإن النضج التناسلي له غير معروف. ويكون موسمالتوالد له في أواخر الربيع وأوائل الصيف. أما فترة الحمل فهي حوالي تسعة أشهر،وتلد الأنثى مواليداً يصل عددها إلى عشرة صغار في فترة أواخر الربيع وأوائل الصيف. وتختار لهم المكان الذي تكون فيه المياه ضحلة جدا، وبعد ولادة أي صغير يبقى ذلكالصغير على الحوض البحري لفترة قصيرة قبل أن يسبح بعيداً ليقطع الحبل السري. وتسحبالأنثى المشيمة وراءها بعد أن تلد صغارها. ويحتاج الوليد منذ الصغر أن يقوم بالدفاععن نفسه، ومن ثم ينضم إلى غيره من الصغار في مجموعات صغيرة لكي يصطادوا الأسماك فيمياه الشواطيء الداخلية مثل الموليت والمنغروف جاك. يقوم سمك القرش الليمونيبالاصطيادفي الأعماق ويتغذى على الأسماك ذات الحجم المعقول التي تعبر طريقه. وأمافي مياه الشواطيء الداخلية فإن أكثر طعامه من الموليت وسمك الليدي وسمك الأخفسالصغيرة، وأما في المياه العمقية، فغذاؤها الرئيسي يتكون من أسماك الكريل والبينيتوالرخويات. وأما صغار أسماك القرش الليموني، فعادة ما تتجمع في المياه الضحلة لأجلالصيد. وأما إذا غامرت بالخروج من المياه الضحلة فهي نفسها قد تقع فريسة لأسماكالقرش الليمونية الكبيرة. وأما الأسماك الكبيرة ففي العادة تقوم باصطياد طعامهابصورة منفردة فيما عدا الأماكن التي تظهر فيها حشود أسماك كبيرة. عندئذ قد تتجمعأسماك القرش هناك لكي تصطاد في مجموعات على الرغم من أن أياً منها يختار ضحيتهبنفسه. وعلى الرغم من أنه يمكن لسمك القرش الليموني أن يعيش في الأسر إلا أنه يجبألا يعتقد أحد بأن هذه النوعية (مأمونة) الجانب، كلا ، فلقد ثبت أن أكثر من سمك قرشليموني حبيس قد تحول فجاة إلى حيوان شرس. بل من المعتقد بأنها قامت بكثير منالهجمات على الناس. ويمكن القول أن حجمها الضخم وطبيعتها في الوصول إلى مياهالشواطيء الداخلية الضحلة يجعل من هذا النوع من السمك خاصة مفترساً خطيراً لبنيالبشر، وقد ظلت أسماك القرش الليمونية موضوع تجارب الكثير من التجارب العلميةوكنتيجة لهذه التجارب أصبح من المعروف أنها تنجذب إلى الألوان البراقة وخاصة اللونالبرتقالي المميز والأصفر المميز المستخدم في أدوات العوم والمعدات الخشبية. كمااتضح أن سمك القرش الليموني ينجذب ويستجيب لتذبذبات الأصوات المنخفضة المتكررة مثلتلك الأصوات التي تصدرها الأسماك المصابة أو البشر الذين يكونون في حالة صراع في معماء البحر.




    الموطن : ويتواجد في المياه الضحلة حول الساحل الشرقي لشمال وجنوبأميركا، وعلى طول الساحل الغربي لأميركا الوسطى والجنوبية وإلى الساحل الغربيلأفريقيا. وتعيش أسماك القرش الليموني في المياه على طول الساحل الشرقي لشمال وجنوبأمريكا بدءاً من نيوجيرسي إلى البرازيل وعلى طول الساحل الغربي لأميركا الوسطىوالجنوبية وإلى الساحل الغربي لأفريقيا. ويفضل سمك القرش المعيشة في الأعماقالمتوسطة والمياه الضحلة للخلجان وإلى أعماق البحار المكشوفة. كما يمكن لمسك القرشعمل دورة بالقرب من الصخور وفي أفواه الأنهار والخلجان ومجاري المياه المالحةالأخرى.








    القرش المتشمس





    التصنيف :


    الرتبة : Lamniformes
    العائلة : Lamnidae
    المواصفات :
    الطول : يبلغ مابين 7 - 9 أمتارالوزن : ما بين 3.500كجم إلى 4000كجمالغذاء : تتغذى على العوالق.
    السلوك : تظهر منفردة في مجموعاتصغيرة أو في قطعان وهي بطيئة الحركة وغالباً ما تظهر على السطح، تبلغ هذه القروشفيمابين 2 إلى 4 سنوات، والربيع هو موسم تزاوجها،ربما يستمر الحمل لمدة ثلاث سنوات،ويليه صغير أو اثنين. تعرف أسماك القرش بعاداتها الافتراسية الشرسة، إلا أن أكبرأنواع القرش هما قرش الحوت والقرش المتشمس ذات سلوك غذائي مختلف تماماً ، فسلوكهاأشبه براي العباءة حيث يتناولان طعامهما عن طريق ابتلاع كميات ضخمة من العوالقوالحياوات الصغيرة التي يمكن أن توجد بكميات ضخمة في ماء المحيط. وتعرف سمكة القرشالمتشمس بسباحتها البطيئة عبر المياه العليا للمحيط فهي نادراً ما تسبح أسرع من 5كمفي الساعة. ويأتي اسم القرش المتشمس من عادته في الاستلقاء بهدوء وبدون حركة يظهرهابارزاً في سطح الماء وزعانف ظهرها المثلثة تستدفيء في أشعة السمك، لذا يطلق عليهبعض الصيادين اسم (سمكة الشمس). وعلى نقيض الأسماك الأخرى فإن سمكة القرش المتشمسلا تبيض بل يتم التخصيب داخلياً، وينمو الوليد داخل جسم الأم كما هو الحال عند باقيأسماك القرش. لكن الغريب أن الأنثى قد يوجد في مبيضها قرابة الستة ملاين بيضة بطول 0.5 - 5 ملم وهي أشبه ببيض السمك إلا أن الأنثى لاتنتج غير عدد قليل منه. أما لماذايوجد هذا العدد الهائل من البيض فالأمر لم يتضح بعد. على الرغم من أنه من الممكن أنكمية البيض غير المخصب قد تكون بمثابة غذاء للوليد النامي في بطن أمه. وفي النهايةلا تلد الأم إلا صغيراً واحداً أو صغيرين وعند الميلاد يكون صغير القرش بطول 1.5مترويكون عنده في هذه المرحلة خرطوم لحمي طويل مع كلاب منحني في رأسه.




    الموطن : يتركز في كل أنحاء المياه المعتدلة لكل من نصفي الكرة الشماليوالجنوبي.





    القرش النمري



    التصنيف :



    الرتبة : Carcharhiniformes



    العائلة : Carcharhinidae



    المواصفات : رأس القرش النمري في شكل إسفين ويتميز بأنه يعطي السمكةالقدرة على المقاومة ويسمح لها بأن تدور بسرعة دون عناء . وفي العادة تسبح هذهالأسماك باستخدام حركات متعرجة بجسمها.



    الطول : يصل متوسط الطول مابين 3 إلى خمسة أمتار وقد يصل إلى سبعة أمتار



    الوزن : يصل متوسط وزن السمكةإلى 1.000 كجم



    الغذاء : تأكل كل ما يمكن أن تصطاده.



    السلوك : تعيش هذه السمكة فيعزلة وحيدة، وتعرف أسماك القرش النمري بأنها أسماك ولودة بيضية بمعنى أنها تبيضبيضاً يفقس داخل جسم الأم، ومن الراجح ان يكون ما بين 30إلى 40 سنة، وسبب تسميتهابالقرش النمري هو الخطوط الشريطية السوداء على ظهرها. ومن المعروف أن هذه الخطوطتكون واضحة عند القرش الصغير ثم تزول أخيراً عندما يتقدم السن بها. وهذه الأسماكحيوانات بحرية قاتلة، وتتسلح هذه الأسماك بنوع من أجهزة كشف الفريسة ومجموعة منأسنان القص التي يمكنها أن تقطع كلاً من جسم وعظم الفريسة في آن واحد. وباعتبارهاآكلة معروفة للبشر فهي تعتبر أحد أخطر أنواع أسماك القرش في العالم. ومن المعروف أنالقرش النمري يقطع 80 كلم في اليوم ونادراً ما تتوقف إلا للأكل. وفي البحارالمرجانية تقف سمكة القرش النمري مثلها مثل الملك في البحر. فهي أكبر وأكثرالمفترسات البحرية خطورة ، وهي تأكل كل ما يصل إلى فمها. وتفضل البقاء في المناطقالعميقة بالقرب من حواف الشعب. وفي ظلمات الليل تذهب إلى المنحدرات السفلى لحوافالشعب لكي تتناول غذائها في حوض المحيط. وهي تتغذى على كل شيء كالرخويات وأسماكالقرش الأصغر والسلاحف والفقمات، بل لقد وجد أن أمعاءها تحتوي على مواد مثل لوحأرقام السيارات و علب البترول. تتميز هذه الأسماك بأن لها أفواه ضخمة وواسعة وأحناكقوية مدعومة بأسنان مسطحة مثلثية ومتشعبة مع حواف حادة قادرة على قرض القطعالكبيرةفي محار السلاحف، وتنمو لدى هذه الأسماك أسنان جديدة باستمرار لكي تحل محل تلكالأسنان التي قد تكسرت أو فقدت. ولسمك القرش النمري نظر جيد، وحاسة شم حادة تمكنهمن تتبع آثار الدما المتبقية في الماء. وتعتبر سمكة القرش النمري هي المسؤلة عنأكثر هجمات أسماك القرش الخطيرة على الإنسان. وتعتبر واحدة من أخطر أسماك القرش فيالمياه الاستوائية ويرجع هذا من ناحية جزئية إلى مصدر غذائها الواسع. إلا أن أكثرأسماك القرش القاتلة لا تأكل البشر في الحقيقة ،فمع أنها تقتل البشر عن طريق تسبيبإصابات خطيرة في جسمه إلا أنها في العادة لا تأكل بقاياه. وبعض الخبراء الذينيغطسون مع هذه الأسماك غالباً ما يجدونها بطيئة لطيفة وميالة للمساعدة. وعلى أيةحال فإن ظهور أو وصول سمك القرش النمر يعد بالنسبة لأكثر الناس مسألة خطرة. وللقرشالنمري نظام تكاثر لايجعل البيض عرضة للضياع، وذلك لأنها تتكاثر عن طريق التخصيبالداخلي. وبعدها تلد صغاراً كاملة الحركة وحية. فتنشأ الصغار داخل جسم الأم، حتىإذا جاء وقت ميلادها كانت قوية ومستقلة ولها مجموعة متكاملة من الأسنان.



    الموطن : تتواجد بصورة خاصة في المياه الساحلية والاستوائية في كلانحاء العالم في الشتاء





    القرش أبو مطرقة



    التصنيف :



    الرتبة : Carcharhiniformes



    العائلة : Carcharhinidae



    المواصفات : رأس القرش أبو مطرقة على شكل الحرف (T)، وتوجد عيناه في رؤوسأطراف المطرقة، وفتحتي الأنف إلى الداخل قليلاً. الطول : يصل متوسط الطول إلى 4أمتار وقد يصل بعضها إلى ستة أمتار.



    الوزن : يصل إلى 900 كجم.



    الغذاء : الأسماك واللافقاريات.



    السلوك : تتغذى هذه السمكةوحدها ليلاً. وتعيش في قطعان أثناء النهار، سن البلوغ لها مابين 10-15 سنة، وموسمالتكاثر الربيع وأوائل الصيف، مدة الحمل تصل إلى 20 شهراً، وعدد الصغار قد يصل إلى 40، متوسط العمر للقرش أبومطرقة ربما 30 سنة أو أكثر. يحتاج سمك قرش أبو مطرقة مثلهمثل كل أنواع القرش الأخرى للبقاء في شكل حركة دائمة وذلك بسبب أنه لايستطيع إدخالالماء إلى خياشيمه مادام واقفا ساكناً. فعندما يتحرك إلى الأمام فإن الماء يدخل عبرخياشيمه حيث يتم عندها استخلاص الأوكسجين اللازم للتنفس. وبالرغم من أن قرش أبومطرقة يسبح في قطعان أثناء النهار إلا أنها تنفصل منفردة لتبحث عن غذائها في الليل. ويتغذى قرش أبو مطرقة بصورة رئيسية على اللافقاريات والأسماك ويلدغ فرائسه جزئياًويستخدم أسنانه القوية لتمزيق فريسته لأجزاء لكن لا يستخدم هذه الأسنان لمضغالفريسة وذلك لأنها تبتلع الأجزاء الضخمة من فرائسها وتهضمها داخلمعدتها.



    الموطن : توجد في المحيطات في كل أنحاء العالم عدا المناطق الباردةجداً، ونادراً ماتوجد في المياه التي تقل درجة الحرارة فيها عن 20 مئوية. وشوهدت فيالقنال الإنجليزي أثناءالصيف.



    avatar
    دلوعة بغرورى
    مشرفة عامة
     مشرفة عامة

    الابراج : القوس
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 208
    العمر : 26
    الموقع : فى قلب كل من يحبني
    العمل/الترفيه : الانترنت
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 16/04/2011
    أعلام الدول : فلسطين
    المهنة :
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 27/11/1991


    الرقابة ريحانة

    رد: انواع اسماك القرش البحرية

    مُساهمة من طرف دلوعة بغرورى في الأربعاء أبريل 20, 2011 4:12 pm

    ايها المتالق ( امير بلاد الشام)

    ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي

    دمت ودام قلمك
    avatar
    أمير بلاد الشمال
    ريحان ذهبي
    ريحان ذهبي

    الابراج : الاسد
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1228
    العمر : 23
    الموقع : من هل البلاد
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : رايق
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 21/08/1994

    وسام النشاط

    رد: انواع اسماك القرش البحرية

    مُساهمة من طرف أمير بلاد الشمال في السبت أبريل 23, 2011 5:44 am

    اسعدني تواجدك في صفحتي
    شكرا المرور العطر بارك الله بك
    avatar
    MEMO
    عضو في مجلس الأدارة
    عضو في مجلس الأدارة

    الابراج : السرطان
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1628
    العمر : 24
    الموقع : منتديات ريحانة القلب
    العمل/الترفيه : عالم التقنيات
    مزاجي العام :
    تاريخ التسجيل : 06/08/2009
    أعلام الدول : سورية
    المهنة :
    مزاجي اليوم : رووووووواق
    الهواية :
    تاريخ الميلاد : 21/07/1993

    مستشار مجلس الإدارة

    رد: انواع اسماك القرش البحرية

    مُساهمة من طرف MEMO في السبت أبريل 23, 2011 6:25 am

    شكرا لك موضوع مميز
    تحياتي لك








      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:26 pm